Overblog
Edit post Follow this blog Administration + Create my blog

تيران وصنافير مصرية

تيران وصنافير مصرية

فضلاً عما سيتم تفصيله من اعتبارات قانونية وتاريخية تثبت مصرية الجزيرتين، فإن الواقع الحاصل علي الأرض منذ زمن بعيد أن الدولة المصرية تمارس علي الجزيرتين بالفعل حقوق سيادة كاملة لا يزاحمها في ذلك أحد لدرجة أن مصر ضحت بدماء أبنائها دفاعاً عن الجزيرتين وهو ما يفصح إفصاحاً جهيراً عن أنهما أراضٍ مصرية. #تيران_صنافير_مصرية


محضر رقم 659 - جلسة مجلس الامن في 15 فبراير1954 : تيران وصنافير حصريا جزر مصرية

Posted by egypt.archive on April 5 2016, 11:12am

محضر  رقم 659 - جلسة مجلس الامن في 15 فبراير1954 : تيران وصنافير حصريا جزر مصرية

مصر أمام مجلس الأمن: "تيران وصنافير" جزء من سيناء بالاتفاق مع السعودية

في عام 1954، اتهم الاحتلال الإسرائيلي، مصر باحتلال جزيرتي تيران وصنافير، لتشهد جلسة مجلس الأمن رقم 659 بتاريخ 15 من فبراير في نفس العام، سجالًا بين مصر والاحتلال الإسرائيلي، وفند ممثل مصر إدعاءات الكيان الصهيوني حول احتلال مصر للجزيرتين.

 

 ووفقا للبند رقم 60 في تلك الجلسة، قال ممثل مصر إنه تم توجيه إشارة مهينة خلال هذه الجلسة للمصريين الذين يتواجدون في جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر، وهما الجزيرتان اللتان تمركز فيها المصريون قبل فترة طويلة من تقدم القوات المسلحة الإسرائيلية إلى خليج العقبة، بعد أيام قليلة من توقيع اتفاقية الهدنة العامة بين مصر وإسرائيل.

وشدد ممثل مصر على أن الأمر يستلزم التأكيد أن وثائق الحرب العالمية الثانية تحتوي على دليل رسمي بأن الوحدات المصرية كانت تستخدم هاتين الجزيرتين كجزء من النظام الدفاعي المصري أثناء هذه الحرب.

وأضاف أن المفارز (الوحدات العسكرية) في هاتين الجزيرتين تعاونت مع القوات الجوية المصرية والوحدات البحرية التي كانت مسؤولة في ذلك الوقت عن حماية سفن الحلفاء التي تبحر في البحر الأحمر ضد الهجمات التي يتم شنها عبر غواصات تحت البحر.

ويتابع ممثل مصر وفقًا للبند ذاته أنه "في الوقت الذي كانت تقوم فيه القوات الجوية المصرية بتغطية الساحل لصالح سفن الحلفاء التي تبحر في البحر المتوسط، تولت قوة من ثمانية آلاف من القوات المصرية الدفاع عن طول قناة السويس وموانئها ضد الهجمات الجوية المتكررة خلال الحرب العالمية الثانية".

وفي البند 101، رد ممثل الاحتلال الإسرائيلي بأن الجديد في الوضع الحالي أن الحكومة المصرية تشكك في شرعية التجارة مع إسرائيل عبر خليج إيلات، لأن الأمر له تاريخ.

ويضيف وفقًا للبند أنه عندما تم احتلال جزيرتي تيران وصنافير، كانت الحكومة الإسرائيلية مهتمة بشكل طبيعي بمحاولة تحديد أسباب هذا الاحتلال المفاجئ من قبل مصر للجزيرتين اللتين كانتا غير مأهولتين، واللتين تقطعان قناة بحرية ضيقة وتسمحان لأي قوات مسلحة تتمركز فيها بمراقبة جميع السفن التي تمر إلى شمال خليج العقبة والسيطرة عليها.

ويتابع أن الحكومة الإسرائيلية خاطبت الحكومة المصرية عقب ذلك من خلال السفير الأمريكي في إسرائيل في الرابع عشر من فبراير 1950، لكي تسأل ما إذا كان من الممكن الحصول على أي توضيحات للأسباب التي دفعت الحكومة المصرية إلى إرساء قواعدها في هاتين الجزيرتين.

وفي البند 132، قال ممثل مصر إن ممثل إسرائيل تحدث عن جزر تقع عند مدخل خليج العقبة، وادعى أن مصر احتلت هذه الجزر بشكل مفاجئ، وقرأ بيانًا من الحكومة المصرية نقلته عبر رسالة إلى السفارة الأمريكية في القاهرة.

وأكد المسؤول المصري، أن هذه الجزر لم تتمركز القوات فيها بشكل مفاجئ، فقد كانت متمركزة في عام 1906، وفي ذلك الوقت وُجد أنه من الضروري ترسيم الحدود بين مصر والإمبراطورية العثمانية، وبهدف تعيين الحدود، قامت مصر باحتلال الجزيرتين لأسباب تقنية.

وأضاف أن هذا الاحتلال كان موضع مناقشات وتبادل الآراء ورسائل بين الإمبراطورية العثمانية والحكومة المصرية الخديوية، وبالتالي، ليست هناك أي مفاجآت.

وشدد ممثل مصر على أن الجزر تم احتلالها في الواقع منذ عام 1906، وهذه حقيقة ثابتة أنها تخضع منذ ذلك الوقت للإدارة المصرية، كما جاء في قوله أيضا إن الجزر تحت الإدارة المصرية منذ عام 1906، وأن الاتفاق الذي تم مع السعودية أكد أن هاتين الجزيرتين جزء من إقليم مصر.

من كلمة مندوب مصر بمجلس الامن ردا على مندوب الكيان الصهيوني 

الفقرات 60 - 132 - 133 


60. A disparaging reference has been made in this Council to Egyptians being on the two islands of Titan and Sinafir on the Red Sea, islands which had been occupied by Egyptians long before the Israel armed forces advanced to the Gulf of Aqaba a few days after the signature of the Egyptian-Israel General Armistice Agreement. Here I feel bound to state t} at the records of the Second World War contain official evidence that Egyptian units had been using these -two islands as part of the Egyptian defensive system during that war. Egyptian detachments on these two islands co- operated with the Egyptian air force and the naval units entrusted at the time with the task of protecting Allied shipping in the Red Sea against submarine attack. While Egyptian air force units were covering the coast for Allied shipping in the Mediterranean, a force of 8,000 Egyptian troops undertook the defence of the entire length of the Suez Canal and its ports against continuous, hostile air attacks throughout the
Second World War.

 

132. The Israel representative spoke to us of the islands situated at the entrance to the Gulf of Aqaba.He alleged that these islands had been suddenly occupied by Egypt. He read out a declaration of the Egyptian Government transmitted in a letter addressed to the United States Embassy at Cairo. Those islands were not suddenly occupied; they were occupied, may I point out, in 1906. At that time it had been found necessary to delimit the frontiers between Egypt and the Ottoman Empire. With a view to this delimitation, Egypt, for technical reasons, proceeded to occupy the two islands. The occupation was the subject of dis- cussions, exchanges of views and even letters between the Ottoman Empire and the Khedivial Government of Egypt. Consequently, there was no surprise. The islands have in fact been occupied since 1906, and it is an established fact that from that time on they have been under Egyptian administration.
 

 



133. While it is true that after relations between Egypt and the Ottoman Empire were broken off these islands became exclusively Egyptian, and that another State was able to initiate discussions concerning the occupation of the two islands; the fact is that that State was Saudi Arabia. An agreement was concluded between Egypt and Saudi Arabia, confirming what
I would call, not the annexation, but the occupation of these islands and, what is more important, the recognition that they form an integral part of the territory of Egypt.

 

To be informed of the latest articles, subscribe:
Comment on this post

Blog archives

Recent posts